s
s
s
s
s
s
s
s

El contenido de esta página requiere una versión más reciente de Adobe Flash Player.

Obtener Adobe Flash Player

Hajar Ahmad Hajar
Nacionalidad:
Qatar
E-mail:
Biografia
Hajar Ahmad Hajar / Qatar
حجر أحمد حجر / قطر

من مناخاته الشعرية


رأيت رجال الغوص يجنون لؤلؤا
من الفلْق والمحّار كوم في الظل
وشاهدتهم يرمون في البحر خرْطَهم
ولم يأخذوا شيئا من الخرط للأكل
................
فكنت اريد الطبَّ لا الشرع مهنتي
به خدمة لله والخَلْقِ والأهلِ
...............
ألا يا خيال الأمس عرج على عقلي
وسر بي مع الأطياف طيفا إلى الوصل
وعد بي إلى عيد الصبا بعض ساعة
فما عاد عيد اليوم يا صاحبي يسلي
........
إذا أصبح العيد السعيد رأيتنا
نسابق عيد الصبح سيرا على الرجل
...........
ونطلع في نور الثياب ببسمة
تفوق ضياء الصبح، نورا إلى الحفل
ونشرق قبل الشمس في كل منزل
نؤم مصلى العيد في ساحة الرمل
وتشرق شمس العيد في وجه شيخنا
يحدثنا والشمس في ظهرنا تصلي
ونشرع بالتعييد بعد صلاتنا
بضم وتقبيل ونشد عن الأهل
فما زاد حناء نضارة كفها
ولا زاد حسن العين خط من الكحل
الى مثل ذاك العيد حنت جوانحي
وحنت إلى عيد الصبا إخوة مثلي

Biografia
Hajar Ahmad Hajar / Qatar
حجر أحمد حجر / قطر

هو الدكتور حجر أحمد حجر البنعلي، وُلد في قطر عام 1942م، تخرج من كلية الطب في جامعة كولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1969م، وحصل منها على الدكتوراه في الطب عام 1973م، حيث عمل طبيب امتياز في جامعة [ميزوري] وطبيبًا مقيمًا في قسم الطب الباطني في جامعة [الأوريجون]، حيث حصل منها على [البورت] الأمريكي في الطب الباطني عام 1977م، حصل على زمالة الكلية الأمريكية لأمراض القلب عام 1980م، وعلى زمالة الكلية الدولية لتصوير الأوعية الدموية عام 1985م، وعلى زمالة الجمعية الأوروبية لأمراض القلب عام 1990م، كما حصل عام 1993م على شهادة وميدالية من منظمة الصحة العالمية تقديرًا لجهوده في مكافحة التدخين.
عين وكيلاً لوزارة الصحة العامة القطرية عام 1981م وظل إلى العام 1993م، عُيِّن مديرًا عامًا لمؤسسة حمد الطبية عام 1991، ثم رئيسًا لمجلس إدارتها عام 1998م، وفي يناير 1999م عين وزيرًا للصحة في قطر.
إذن فنحن نحاور طبيبًا بارزًا في أمراض القلب والأوعية الدموية، ويوصف بأنه من أبرز وزراء الصحة العرب مقاومة للتدخين، وفوق كل ذلك فهو شاعر يتحفنا من آن لآخر بقصائده العذبة.
وقد أصدر حجر أحمد حجر البنعلي، أول ديوان شعري له بعنوان [لامية الخليج]. ولامية الخليج عبارة عن قصيدة واحدة طويلة، بدأ الدكتور حجر كتابتها في مارس ،1992 وتضم القصيدة 1045 بيتاً،تتراوح بين الحنين إلى الماضي والأطلال والبحر والليل والنخيل وأيام الدراسة والتحولات التي عاشها الطبيب الشاعر، ثم سيرته الحياتية منذ ولادته في عام 1943 وحتى توليه المنصب الوزاري. ويغلب على الديوان طابع وصف العادات والتقاليد الخليجية السائدة في الخمسينيات والستينيات..
كما صدر له في التاسع من أكتوبر 2004م الجزء الثاني من ديوانه الشعري المعروف بديوان حجر، وقد أطلق على هذا الجزء اسم [القصيدة الحجرية]. ويشكل ديوان القصيدة الحجرية معجمًا حكائيا لغويًا وشعريًا، استطاع فيه الشاعر أن يطوع صلابة الحجر لتكون موضوعًا شعريًا صالحًا للغزل والوصف والفخر والقصيدة الوطنية بأسلوب جمالي أخّاذ بذل فيه الشاعر جهدًا كبيرًا.
ويبلغ مجموع أبيات الديوان الجديد مائتين وواحدٍ وستين بيتًا شعريًا تنتهي جميعًا بكلمة حجر، وفي كل بيت يستخدم الشاعر كلمة جحر بمعنى جديد ومختلف مما يكسب هذه التجربة الشعرية بعدًا جديدًا كونها تحديًا حقيقيًا لأي شاعر إضافة إلى كونه من الدواوين الشعرية النادرة في الشعر العربي.
ويعد هذا الإصدار هو الثالث بعد [لامية الخليج] وهو ديوانه الأول، ثم ديوانه الثاني دموع على بغداد.

 

Desarrollado por: Asesorias Web
s
s
s
s
s
s
s