s
s
s
s
s
s
s

El contenido de esta página requiere una versión más reciente de Adobe Flash Player.

Obtener Adobe Flash Player

Nouri Al Jarrah
Nacionalidad:
Siria
E-mail:
Biografia
Nouri Al Jarrah/Siria
نورى الجراح/سوريا

كأس سوداء


أرقبُ البنيُّ يخرجُ من سيرَةِ الظلِّ
حنوناً
آسراً
ومموّهاً.
البنيُّ النبيلُ
مكرِّسُ الهدوء
الموحي باللباقة لعابرينَ
البني المتقهقر أبداً
الغريبُ
محاوِراً مهجوراً
البنيُّ ذو السلطة على الصمت
الهانيءُ، المتأخرُ، الغائرُ
البنيُّ الساخرُ
الزمنيُّ
المتدرِّجُ في إيثاره
الطالعُ في الضوء، الهابط في الكثافةِ
العريقُ
المصعوقُ بالمرايا
بنيُّ الأركانِ
المستسلِمُ
المشتغلُ في امتصاصِ العبورِ
بمفاجآتهم
وابتلاعِ الصخبِ، كما لو كان أمراً طفيفاً

المبتهج سراً.
ذلك هو الموحى إليه المأمورُ بالصَّمتِ.

حب



عند أصابعي، زهرة النسيان
تذْكُرُني إذا رحت
وأبكي حين ألمسها.
ذات يوم سوف أصحبها إلى البحر
ونصعد منزل القبلة
وحدنا
لينا
وهذا المنزل الطائر
بين الفم والقبلة
عند البحر والنسيان.

Biografia

Nouri Al Jarrah/Siria
نورى الجراح/سوريا


عمل مشرفاً في الصحافة الثقافية منذ مطلع الثمانينات في بيروت وقبرص ولندن
أدار تحرير مجلة [فكر] الأدبية في بيروت التي أسسها هنري حاماتي ونصري الصايغ.
هاجر إلى لندن وأقام هناك منذ أواسط الثمانينات، وحتى أواخر التسعينات. فعمل في مجلة [الحوادث] وصحيفة [الحياة]، ومجلة [هنا لندن] الصادرة عن إذاعة B.B.C. غيرها من صحافة المهجر.
يشرف حالياً ما بين لندن والامارات على المشروع الجغرافي العربي [ارتياد الآفاق]، و'جائزة ابن بطوطة للأدب الجغرافي'. و'ندوة الرحالة العرب والمسلمين
ساهم إلى جانب كل من رياض الريس وأنسي الحاج وزكريا تامر في تأسيس مجلة [الناقد]، وعمل فيها مديراً للتحرير.
أسس ورأس تحرير مجلة [الكاتبة] كأول منبر ثقافي عربي شهري يصدر من لندن ويوزع
في العالم العربي ويعنى بمغامرة المرأة في الكتابة ومغامرة الكتابة في المرأة.
أسس أول جائزة عربية للرواية التي تكتبها المرأة تحت اسم [جائزة الكاتبة للرواية] وحازت عليها في دورتها الأولى الروائية اللبنانية هاديا سعيد عن روايتها 'بستان أسود
أسس مجلة 'القصيدة' منبراً للشعر الحر وللأفكار الجديدة حول الشعر.
صدرت له 10 مجموعات شعرية هي [الصبي] بيروت 1982، [مجاراة الصوت] لندن 1988، [نشيد صوت] كولونيا 1990، [طفولة موت] الدار البيضاء 1992، [كأس سوداء] لندن 1993، [القصيدة والقصيدة في المرآة] بيروت 1995، [صعود ابريل] بيروت 1996. [حدائق هاملت] بيروت 2003. طريق دمشق بيروت 2004، الحديقة الفارسية بيروت 200.
أصدر كتابين للأطفال: 'الصدفة' و'الملك والموسيقى'. وله عشرات القصص المنشورة في صحافة الأطفال والناشئة خلال عقدي الثمانينات والتسعينات. وقد نشر الكتابان المذكوران باللغتين ا604 إنكليزية والإسبانية.

له في الثقافة والسياسة وأدب الرحلة:

كتاب 'الفردوس الدامي 31 يوماً في الجزائر' الذي جاء ثمرة رحلة في الجغرافية الدموية الجزائرية سنة 1998، صدر أولاً بالفرنسية في باريس في 6 كراسات منفصلة سنة 1999، ثم صدر بالعربية سنة 2000 عن 'دار رياض الريس' في بيروت
كتاب 'بيت بين النهر والبحر_ حول اللاجئين الفلسطينيين والعودة'. 2000 عن 'المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت'.
حقق وحرر عدداً من مخطوطات الرحلات العربية في إطار مشروع 'ارتياد الآفاق' صدرت عن دار السويدي ما بين 2001-2003 منها: 'الذهب والعاصفة رحلة الياس حنا الموصلي إلى أميركا سنة 1668'، 'رحلة الحبشة- من الآستانة إلى أديس أبابا سنة 1896' لصادق باشا المؤيد العظم، 'رحلة الوزير في افتكاك الاسير' سنة 1690'، 'رحلة إلى أعالي النيل 1839-'1840' لسليم قبطان، 'رحلة ابن خلدون'- تحقيق ابن تاويت الطنجي، 'رحلة إلى الهند 1899' مار أثناسيوس أغناطيوس نوري، 'رحلة البطريرك مكاريوس الحلبي إلى روسيا 1765'
*حاضر في العديد من الجامعات وبيوت الثقافة في الوطن العربي والعالم، في قضايا الشعر والمرأة والكتابة، وفي علاقة الثقافة والمجتمع والسلطة، وفي تجربته الشعرية، منها: [بيت ثقاəات العالم في] برلين، [معهد العالم العربي] في باريس، [بيت الفنون] البريطاني، [منتدى صقلية للحوار العربي الأوروبي]، [جامعة قسنطينة]، [ندوة شومان الشهرية] عمان، معرض فرنكفورت الدوɜي للكتاب وغيرها.
أشرف على تخطيط وتنظيم 'ندوة الرحالة العرب والمسلمين: اكتشاف الآخر-المغرب منطلقاً وموئلاً' المنعقدة في الرباط 14-15-16-17 نوفمبر 2003 بالتعاون بين وزارة الثقافة المغربية ومشروع ارتياد الآفاق'.
يعد حالياً، بالتعاون مع هيئات ثقافية أوروبية، لندوة دولية حول الرحالة العرب والمسلمين والعلاقة مع الغرب.
ولد الشاعر نوري الجراح في دمشق عام 1956م وإنتقل الي بيروت وعمل في الصحافة الأدبية منذ مطلع الثمانينات فأدار تحرير مجلة [فكر] الأدبية وهاجر الي لندن وأقام هناك منذ أواسط الثمانينات وحتى أواخر التسعينات فعمل في اhحوادث و[الحياة] وساهم في تأسيس مجلة [الناقد] وإدارة تحريرها، ثم أسس ورأس تحرير مجلة [الكاتبة] كأول منبر ثقافي عربي شهري يعني بمغامرة المرأة في الكتابة ومغامرة الكتابة في المرة اعد كتابه الاول ، غير الشعري، تحت عنوان [الفردوس الدامي - 13 يوماً في الجزائر] الذي جاد ثمرة رحلة في الجغرافيا الدموية الجزائرية ، الذي صدر عام 2000م عن دار رياض الريس ، وصدر له ايضا كتاب عن القضية الفلسطينية بعنوان [بيت بين النهر والبحر] صدرت له عدة مجموعات شعرية من بينها [الصبي - مجارة الصوت - نشيد صوت - طفولة موت ، كأس سوداء - ȿلقصيدة والقصيدة في المرأة - صعود أبريل - طريق دمشق والحديقة الفارسية وحدائق هاملت،.

 

Desarrollado por: Asesorias Web
s
s
s
s
s
s
s